مبادرة يلا نركب سوا المجانبة

لتوصيل  كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة

 

إن رعاية كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة إحدى أولويات الدول والمنظمات المعاصرة، والتي تنبثق من مشروعية حق المعوقين في فرص متكافئة مع غيرهم في كافة مجالات الحياة وفي العيش بكرامة وحرية. وأكثر من ذلك، فإن مستوى العناية والرعاية بكبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة يشكل أحد المعايير الأساسية التي تقاس بموجبها حضارات الأمم ومستويات تطورها، ويقترن الاهتمام بحاجات كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة ومستويات الخدمات المقدمة له مع المستوى الحضاري الذي تحتله كل بلد من البلدان. فالاهتمام بهذه الشريحة يعتبر مظهراً حضارياً من الطراز الأول، بما يعنيه ذلك من توجه المجتمع لخدمة الفرد، وتمكين الفرد من خدمة المجتمع .

 

 

مبادرة يلا نركب سوا المجانبة

لتوصيل  كبار السن(غير القادرين ) وذوي الإحتياجات الخاصة

 

خدمة مجانية يقدمها موقع نركب سوا بعدم تقاضي أي رسوم عن  كبار السن(غير القادرين ) أو ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال أعضاء بالموقع  من أصحاب السيارات لتوصيل ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن إلى عيادات الأطباء والمستشفيات والعلاج الطبيعى أو مراكز إعادة الـتأهيل ، وأيضا رحلات التسوق للسوبر ماركت أو لأعضاء النوادي أو توصيله للمقهى أو لأحد أقاربه ، وياسلام لو  وصلته علشان يصلي معاك فى المسجد أو الكنيسه ساعتها يكون ثوابك كبير  ، وقد تكون تلك الرحلات أسبوعية أو شهرية ، أو غير منتظمة .

 

ويدعو السادة أصحاب السيارات المشاركين فى الموقع فى حالة رغبتهم المشاركة  التحديد فى خانة المبلغ المطلوب أن توصيلهم لذوي الإحتياجات الخاصة أوكبار السن مجانا ام مع الإشتراك فى التكاليف

ونظرا لأن هناك البعض من ذوي الإحتياجات الخاصة أو كبار السن قد يقدرون على المشاركة فى تكلفة التوصيل ويرغبون فى سدادها ، ولكنهم يحتاجون إلى الخدمة فى حد ذاتها ، فقد تركت إدارة موقع نركب سوا هذا الأمر إختياري للطرفين .

أخذا فى الأعتبار  أن إدارة موقع نركب سوا كما هو معروف لاتقاسم أصحاب السيارات فى  ما قد يحصلون عليه من الراكب

 

نظرا لأن الموازنة المالية لموقع نركب سوا لا تكفى حاليا لنشر إعلانات فإن إدارة الموقع تهيب بالسادة زائرى الموقع نشر هذه الخدمة بين معارفهم .

 

كيف يتم التسجيل فى الخدمة

مؤقتا يتم التسجيل فى الخدمة بالطريقة العادية للتسجيل مع التوضيح فى خانة المعلومات الأخرى بأن الراكب من ذوي الإحتياجات الخاصة (يتم التسجيل بصفة راكب ).

وعلى حالة صاحب السيارة الراغب فى تقديم الخدمة توصيل ذى الإحتياجات الخاصة فى طريقه اليومي كتابة ذلك ضمن خانة المعلومات الأخرى مع تحديد مجانا أو بأجر ضمن خانه  المبلغ المطلوب ( يتم التسجيل بصفة مالك سيارة ).

أما السادة أصحاب السيارات الذين قد يرغبون فى تقديم الخدمة لجيرانهم من ذوي الإحتياجات الخاصة فى مواعيد غير منتظمة عليهم التسجيل بالموقع مع تحديد نقطة الإنطلاق (مثلا  منطقة سكنهم المعادى أو مصر الجديدة أو الهرم ......إلخ) مع تحديد منطقة الوصول بإختيار (خدمة ذوي الإحتياجات الخاصة أو خدمة كبار السن ) والمدونة ضمن المناطق على الموقع .

 

كما يمكن للسادة أهالي كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة القائمين أصلا على توصيل ذويهم الإشتراك بحيث يتبادلوا التوصيل ( مثلا أنا أقوم بتوصيل والدي للنادي بسيارتى وأنت تقوم بتوصيل والدك لنفس النادي بسيارتك وأنا وأنت نسكن فى منطقة متقاربة يكون هناك إختيار التبادل أنا مرة وإنت مرة نوصل الإثنين مثلا .....) وفى هذه الحالة يتم التسجيل بصفة (مالك سيارة راكب)

وفى كل الحالات يمكن للجميع الإتصال بإدارة الموقع تليفونيا بالأرقام الواردة بصفحة إتصل بنا لمساعدتكم بالتسجيل.

 

لماذا يتم تقديم هذه الخدمة فى نركب سوا ؟

هدفنا:
-  ضمان حصول كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة على حقهم فى حرية الإنتقال والتنقل وبما يسمح بدمج كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة في المجتمع والتعاون في كافة الانشطة والمجالات التى تخص كبار السن وذوي الإحتياجات الخاصة.

 

7   مليون  معوق فى مصر  هل تصدق هذا الرقم  هل تتخيل هذا العدد ؟

إن مفتاح سيارتك قد يكون هو نفسه المفتاح الذى تفتح به زنزانة سجين المنزل وسجين الكرسي المتحرك

 هؤلاء الناس الذين هم اهلنا أو  جيراننا أو شركائنا فى المجتمع الذى نعيش فيه والذين كان من الممكن أن نكون أحدهم ، وإذا أطال الله فى عمرنا سنكون محتاجين لهذه الخدمة مثلهم نتيجة الشيخوخة .

هؤلاء الناس يحتاجون إلى الخروج من منازلهم مثلنا وكثيرا منهم لا يستطيعون الخروج لأنه لا يوجد من يساعدهم على الخروج والإنتقال من محبسهم .

تلزم القوانين فى مصر  كافة الشركات والهيئات بتوظيف نسبة 5% من حجم العمالة من ذوي الإحتياجات الخاصة ، بفرض أن هناك شركة أو هيئة نفذت القانون وعينت 5% أو 1% او شخص واحد من ذوي الإحتياجات الخاصة ، هل تعتقد أن هذا الشخص قادر  على الذهاب والعودة إلى عمله ؟

تسمح القوانين فى مصر  لذوي الإحتياجات الخاصة بتملك سيارات معفاه نسبيا من الجمارك تساعدهم فى الإنتقال (سيارات المعوقين)، ولكن هل تعتقد أن كل واحد من هؤلاء المعوقين يملك ثمن هذه السيارة المخفضة التكاليف؟

وإذا كان يمتلك ثمنها هل كل معوق يستطيع قيادة السيارة ؟ ريما يكون هذا المعوق فاقد البصر على سبيل المثال .

 

وأخيرا إدارة موقع نركب سوا تتقدم بالشكر  للسادة أصحاب السيارات المستعدين للمشاركة فى هذه الخدمة سواء بأجر  أو  بدون أجر  وتتقدم بالشكر  الأكبر  للسادة ذوي الإحتياجات الخاصة وكبار السن الذين قرروا المشاركة معنا لإتاحتهم الفرصة لنا ولأصحاب السيارات لخدمتهم ووافقوا إننا  نركب سوا